Monday, 21 October 2013

حروفٌ تتكلم

لطاما تأملتُ اللغة العربية وكلماتها وحروفها وجمالها. أنا لي نظرياتي وتحليلاتي الخاصة في عظمة وجمال هذه اللغة! وباعتقادي أن جمال اللغة العربية يتعدى حلاوة منطوقها وموسيقيتها إلى رسم حروفها وكلماتها كذلك. فلو نظرت مثلاً إلى كلمة "فرح" ستجد الحروف تتراقص مبتسمة، قارنها مثلاً بكلمة "غضب"؛ ستجد الحروف مكفهرّةً منقبضة. انظر إلى "سعادة" / "حزن"، إلى "هدوء" / "ضجيج"، إلى "طيب" / "خبيث" وستفهم ما أعني.

قبل سنوات، كنت أتابع برنامج "رحلة مع الشيخ حمزة يوسف" على قناة mbc. وقد كانت حلقات خاصة من برنامج "يلا شباب" الذي شهد أول ظهور لـأحمد الشقيري؛ حيث كان يقدمه برفقة أحمد الفيشاوي وعمرو القاضي وقسورة الخطيب. والشيخ حمزة يوسف هو أمريكيٌّ اعتنق الإسلام في السبعينيات وتبحّر في دراسة اللغة العربية وعلومها وأجاد. المهم، أنه كان كثيراً ما يستعرض وقفاتٍ لطيفة مع جمال اللغة العربية وإعجازها إن صحَّ التعبير. ومن ذلك ما ذكره حينها في إحدى الحلقات وقمت بتدوينه.

لو نطقنا مثلاً كلمة "فَتَحَ" لوجدنا أن حرف الفاء يستوجب فتح الفم لأن هذا مخرجه. أما لو جربنا نطق كلمة "مَسَكَ" فسنجدنا نغلق الفم لأن هذا مخرج حرف الميم. أليس غريباً أننا فتحنا الفم لنطق "فَتَحَ" وأغلقناه لننطق "مَسَكَ"؟ أي أن نطق أحرف الكلمتين وافق معناهما؟ جرب الآن أن تنطق كلمة "فم" وستجد أنك فتحت فمك ثم أغلقته! وهذه وظيفة الفم أساساً: أن يُفتح ويُغلق؛ فاءٌ ثم ميم!

على نفس القياس ذكر حينها تركيب "صراط مستقيم"؛ ولو جربت نطقه لوجدت أن النطق يعبّر عن السير والمشي في مقاطع التركيب؛ كما هو معناه.

كذلك تأمل مثلاً أحرف كلمة "طمع"؛ ستجدها جميعاً أحرف مجوّفة: الطاء والميم والعين. تماماً كما هو الطماع: إنسانٌ أجوف!

وأخيراً أذكر له هذه الوقفة مع كلمة "غَرِقَ". حيث أن الغين حرفٌ يفيد الغياب (كما في غطى / غيب / غاب / ...)، والراء توحي بالتكرار والاستمرارية (كما في استمرّ / مرّ / كرّر/ ...)، والقاف تفيد الوقوف والنهاية (كما في قعر / قاع / ...). ولو أننا أعدنا تأمل كلمة "غرق" مرةً ثانية لوجدنا أنها توصيفٌ لحالة الغرق؛ إذ أن الغريق يغيب عن سطح الماء ثم يستمر في السقوط إلى أن يتوقف ويستقر في القعر! غينٌ، راءٌ، قاف!

وهذا مقطعٌ صغير لبعض وقفاته مع العربية؛ إذ أنّ الكلام يوضحها بشكلٍ أفضل:


ألا تستحق هذه اللغة أن تكون الأجمل؟ :)

0 comments :

Post a comment