Saturday, 5 November 2016

TechWomen 2016 - Arabic

تحدثتُ سابقاً عن اختياري للمشاركة في برنامج TechWomen بنسخته السادسة هذا العام 2016. أستعرض تالياً أهم المعلومات المتعلقة بهذا البرنامج ورحلة المشاركة فيه، وقد أتوسّعُ لاحقاً في الكتابة والحديث بشكلٍ مفصّل عن جوانب مختلفة من هذه التجربة.

مع مُوجّهتي ليسا راميرز في شركة جونيبور نتووركس

شاركتُ مع 4 نساء أردنيات في برنامج تبادلٍ ثقافي تقدمه وزارة الخارجية الأمريكية وتشرف عليه في الأردن السفارة الأمريكية اسمه TechWomen. البرنامج يستهدف النساء العاملات في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) من 19 دولة في الشرق الأوسط وإفريقيا ووسط آسيا. المنافسة للالتحاق بالبرنامج عالية جداً ويوجد عملية تقديم رسمية للبرنامج تأهلنا من خلالها للالتحاق هذا العام به ضمن 90 امرأة اختيروا للمشاركة من 19 دولة وبعد التأهل من أكثر من 2300 طلباً وصل البرنامج.

تقوم فكرة البرنامج على منحنا فرصة قضاء شهر في إحدى شركات سيليكون فالي العريقة (كجوجل، تويتر، لينكد إن، جونيبور، فيسبوك، وغيرها) مع مُوجّهة تعمل في الشركة التي نكون بها. تقوم المُوجّهة بإرشاد كلٍّ منا لتحقيق أهدافها المهنية والعمل على مشروع صغير في الشركة يساهم في تطوير عملها عندما تعود إلى بلدها. إلى جانب ذلك، يتيح لنا البرنامج فرصة زيارة عدد كبير جداً من هذه الشركات والتواصل مع موظفيها والأشخاص القياديين فيها إلى جانب تدريبات مختصة لتطوير مهارات القيادة والتواصل وتكوين العلاقات المهنية والشخصية في سيليكون فالي والاطلاع على أفضل التوصيات لتطوير الأعمال أو البدء بمشروع خاص كلٌّ حسب طموحها المهني.

بموازاة كل ذلك، كان علينا تجهيز "خطة عمل" (خاصة بكل فريق من كل دولة) تتناول مشكلة في بلدنا والخروج بحل مقترح لها. الفكرة التي قمنا بطرحها من الأردن كانت زيادة نسبة النساء المنخرطات في سوق العمل؛ خاصةً وأن نسبة النساء من خريجي الجامعات في الأردن تقارب الـ50% ولكن نسبة النساء في سوق العمل هي أقل من 13%، والحل المقترح لدينا كان عبر تشبيك النساء بمنصّات فرص العمل من المنزل لزيادة دخل الأسرة دون الحاجة للعمل في ساعات طويلة وظروف قد لا تناسب كل امرأة.

مع ختام الشهر الذي قضيناه في سيليكون فالي، قمنا بزيارة إلى واشنطن العاصمة حيث تمت استضافتنا في البيت الأبيض وفي وزارة الخارجية الأمريكية لحضور محادثات واجتماعات رسمية تتعلق بفرص التعاون والتنمية بين دولنا وبين الولايات المتحدة الأمريكية التقينا خلالها مسؤولين رسميين ومستشارين للرئيس أوباما وزوجته ميشيل، قبل أن يتم تكريمنا وتوزيع شهادات البرنامج الرسمية علينا.

- الموقع الرسمي للبرنامج: https://www.techwomen.org
- فترة البرنامج: 11 سبتمبر 2016 وحتى 17 أكتوبر 2016.
- سيُفتح باب التقديم لنسخة السنة القادمة يوم 15 نوفمبر 2016.

- أسماء الأردنيات اللواتي شاركن هذا العام:
 + ديانا نصار.
 + إيمان بشناق.
 + إيمان حيلوز.
 + رانيا بدر.
 + روان أبو خضرة.

- كنت أقوم شخصياً بالتدوين المرئي طوال فترة البرنامج من أمريكا عبر سناب تشات، وقمتُ برفع الفيديوهات على قناتي على يوتيوب. ممكن الاطلاع عليها لمزيد من المعلومات:

TechWomen 2016 - تغطية الأسبوع الأول

TechWomen 2016 - تغطية الأسبوع الثاني

TechWomen 2016 - تغطية الأسبوع الثالث

TechWomen 2016 - تغطية الأسبوع الرابع + الجزء الأول من تغطية الأسبوع الخامس


TechWomen 2016 - الجزء الثاني من تغطية الأسبوع الخامس: واشنطن العاصمة + رحلة نيويورك

أدعوكنّ جميعاً للتقديم لنسخة السنة القادمة؛ لأنّ هذه التجربة كفيلة بتغيير الكثير في حياتكن! انتظروا مزيداً من التفاصيل لاحقاً. أرحّب بأية أسئلة أو استفسارات حول البرنامج في أيِّ وقت. بالتوفيق للجميع :)

0 comments :

Post a comment